لماذا تدرّس روسيا اللغة العربية؟

Why Arabic is being taught in Russia?
هل ستحافظ اللغة العربية في القرن الحادي والعشرين على مواقعها في المجالات العملية والثقافية في ظل ظروف العولمة ، بالرغم من بعض التوقعات المقلقة لمنظمة اليونيسكو ؟ ولماذا يتنامى في روسيا الاهتمام بدراسة اللغة العربية ؟ وكيف هو الحال بالنسبة للمدرسة الروسية ذات التقاليد العريقة في تعليم اللغة العربية واعداد المستعربين؟ واين سيطبق معارفهم اولئك المستعربون الذين تخرجوا من المعاهد العالية الروسية المتخصصة؟ هذه الاسئلة وغيرها تقع في مركز اهتمام ضيوف برنامج “بانوراما”.

معلومات حول الموضوع:
يساعد توسيع الإتصالات والعلاقات مع الأقطار العربية في ميادين الإقتصاد وتنظيم الأعمال والبزنس والسياحة على تفعيل وتشجيع تعلم اللغة العربية ودراستها في جميع ارجاء العالم. كما تزداد شعبية اللغة العربية في روسيا. وقد بات اعداد المستعربين من الإتجاهات ذات الأولوية في نشاط ابرز المؤسسات التعليمية العالية للعلوم الإنسانية في روسيا، ومنها معهد بلدان آسيا وافريقيا التابع لجامعة موسكو الرسمية ومعهد العلاقات الدولية الحكومي في موسكو وجامعة العلوم اللغوية بموسكو وجامعة الصداقة بين الشعوب في العاصمة الروسية وكلية اللغات الشرقية بجامعة بطرسبورغ. فيما تعتبر الجامعة العسكرية تقليديا قاعدة متينة لإعداد المستعربين والمترجمين من والى اللغة العربية. وتشهد اللغة العربية في معهد بلدان آسيا وافريقيا بجامعة موسكو اقبالا منقطع النظير، حيث يتجاوز عدد الراغبين في دراستها، عادة، ولدرجة كبيرة، عدد المقاعد المخصصة لها. كما يزداد في الوقت ذاته عدد الراغبين في تعلم العربية في مختلف دورات تعليم اللغات الأجنبية. واتسع في روسيا الإقبال على شراء الكتب التدريسية لتعلم اللغة العربية الفصحى ولهجاتها المحلية ذاتيا. والى ذلك اوصت وزارة التربية والتعليم في روسيا بادخال تعليم اللغة العربية في بعض المدارس الروسية العامة .

الا ان المفارقة التي قد تبدو عجيبة بعض الشيء هي ان دور اللغة العربية الفصحى في الميادين العلمية والثقافية والتجارية في العالم العربي نفسه يميل الى التضاؤل والإنحسار على الأرجح، اذا ما صدقنا بعض تقارير منظمة اليونيسكو.

6 Comments.

  1. Hello there! Would you mind if I share your blog with my myspace group?
    There’s a lot of people that I think would really enjoy your content. Please let me know. Thanks

  2. Hi Sarsura,
    Thanks for your feedback, I’m trying to start posting again soon. I liked your website as well. I appreciate any linkback to this website and wish you good luck.

    Rachid

  3. Salaam Rahcid,

    I just found your page and I love to express my gratulations to this page. I am very sorry that the newest entries here are older than half a year. I’d love to introduce an Arabic-online course here. The project learning Arabic via internet was funded by the European Comission and we almost reached the end of the project. You can find the result at http://www.arabiconline.eu. It is a course for beginners to get a first insight in the Arabic language and especially in cultural features.
    If you are interested, please visit us and watch the course, we would be thankful about an answer.

    Greetings
    Sarsura

  4. Salaam Idrees,
    Thanks for your feedback. I’ll try my best to get it translated or at least a some of it. It’s just a matter of time.
    Best,

  5. Salaam Rachid.
    You are really making a valuable contribution towards the learning of Arabic. I’ve enjoyed the clip inserted. Could you possibly provide a complete Arabic transcription of this insert?
    Keep up the good work!
    Idrees

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.